دروسووردبريس

الدليل الشامل للوردبريس و شرح تنصيب واعدادات WordPress ومميزاته

الدليل الشامل للوردبريس - تعريف وشرح المميزات والتنصيب والإعدادات الـ wordpress

فهرس المحتوى

اولا : ما هو ووردبريس ؟ وما هى مميزات الوورد بريس ؟

يعد الووردبريس في جوهره ، أبسط الطرق وأكثرها شيوعا لإنشاء المواقع الالكترونية والمدونات. وفي الواقع ، يعمل WordPress على دعم أكثر من من 34 ٪ من جميع المواقع على شبكة الإنترنت. وعلى المستوى التقني يعتبر الوورد بريس نظام إدارة محتوى (content management system) مفتوح المصدر و مرخص بموجب GPLv2 ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدام برنامج WordPress أو تعديله مجانًا. يعد نظام إدارة المحتوى أداةً تسهِّل إدارة الجوانب المهمة في موقع الويب الخاص بك – مثل المحتوى – دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة. والنتيجة النهائية هي أن WordPress يجعل بناء موقع الويب متاحًا لأي شخص – حتى بالنسبة لغير المطورين.

 

ومن مميزات الووردبريس التي تجعلك تتجه إلى استخدامه :

  • البرنامج مجاني ومفتوح المصدر
  • يمكن تكييف الوردبريس على جميع أنواع المواقع.
  • يدعم أنواع عديدة من الوسائط.
  • تقنيات استخدامه سهل التعلم و هو مدعم بمجتمع ضخم.
  • يمكن من توسيع نطاقات الموقع الالكتروني أو المدونة بما يقدمه من قوالب وإضافات متنوعة.
  • لا يتطلب استخدامه تعقيدات كثيرة.
  • احتوائه على تقنية السيو( seo) في النظام الأساسي، حيث يقوم WordPress تلقائيًا بإنشاء علامات العنوان وأوصاف التعريف لكل صفحاتك ومشاركاتك. مما يتيح  لمحركات البحث معرفة المحتوى الخاص بك ، وهو ما يساعدك ذلك على فهرسة موقعك و تعزيز ظهوره في نتائج متقدمة في البحث.
  • يمنح سيطرة كاملة على الموقع الإلكتروني.
  • يقدم مميزات جذابة في التدوين ، مثل أدوات التنسيق والوسائط. هناك أيضًا خيار لإنشاء مجلة إلكترونية كاملة عبر الإنترنت من خلال جدولة المشاركات في وقت متقدم جدًا وتعيين أنواع متعددة من المستخدمين للمساهمين والمحررين. بالإضافة إلى خيارات المعاينة وتحرير كل شيء في المنشور
  • شعبيته المتزايدة.

 

مميزات سكريبت ووردبريس WordPress :

1- النظام والسلاسة في ووردبريس

يتميز سكريبت وورد بريس بنظام بسيط وسلاسة في الاستخدام ، جعلا منه نظام إدارة المحتوى الأكثر استخداما من بين أصحاب المواقع والمدونات الصغيرة وحتى المحترفين في البرمجة وتصميم المواقع. حيث أنه يوفر نماذج جاهزة يمكن بمنتهى السهولة إجراء التعديلات عليها بما يتناسب مع ذوقك ونشاطك ، من إضافة شعار وتغيير ألوان وخصائص أخرى متوفرة مجانيا.

 

2- قوالب ووردبريس

يوفر ووردبريس مجموعة كبيرة من قوالب مواقع الويب المجانية (Themes)، والتي يمكن الاختيار بسهولة من بينها. حيث يوجد قالب مثالي لكل نوع من أنواع المواقع ، سواء أكانت مدوّنة أو موقع أعمال أو متجرًا على الإنترنت. إضافة إلى كون قوالب ووردبريس بسيطة التخصيص ، حيث يأتي الكثير منها بلوحة خيارات خاصة  تتيح لك تغيير الألوان ، تحميل الشعار ، تغيير الخلفية وإنشاء منزلقات جميلة وتخصيصها حسب احتياجاتك دون كتابة أي كود على الإطلاق.

 

3- الاضافات في سكريبت ووردبريس

الاضافات في سكريبت ووردبريس هي تطبيقات تتيح إضافة ميزات ووظائف جديدة إلى الموقع الالكتروني ، وتعد هذه الاضافات تطبيقات برمجية صغير تعمل على دمج برنامج وورد بريس وتشغيله ، على فقط على المدونات ، بل لانشاء جميع أنواع المواقع تقريبا. حيث يمكن استخدام اضافة WooCommerce لانشاء متجر الكتروني ، انشاء موقع كوبونات ، إنشاء المواقع الخاصة بالتصوير باستخدام استضافة Envira Gallery Plugin، وانشاء موقع Wiki باستخدام  Knowledge base وغيرها من الاضافات المخصصة لاستخدامات معينة.

 

وتعمل بعض إضافات WordPress على تحسين الظهور في محركات البحث ، تحسين أداء الموقع ، وإضافة نماذج الاتصال وأزرار الوسائط الاجتماعية وغيرها ، وكما يمكن أن توفر الاضافات في سكريبت ووردبريس ميزة واحدة بسيطة مثل إضافة الصور إلى الشريط الجانبي ، نجد لبعضها أيضا مميزات ضخمة تعمل كمنصة خاصة مثل الإضافات الإلكترونية لـ WordPress أو الإضافات العضوية في WordPress.

 

ثانيا : كيفية تثبيت سكريبت ووردبريس على استضافة بلوهوست بالصور؟؟

تثبيت سكريبت ووردبريس على استضافة بلوهوست سهل للغاية ولا يحتاج إلى خطوات معقدة. بالإضافة إلى ذلك تعد شركة Bluehost ذات سمعة جيدة خصوصا أنها توفر دعم تقني طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة من خلال وظيفة الدردشة المباشرة. ويكفي أنها مدعمة بتوصيات من WordPress وتستظيف حاليا أكثر من 850 ألف موقعا له، حيث يحققان تكاملا سلسا يجعل استضافة موقعك في منتهى البساطة ويوفر لك الوقت ، الجهد و المال.

وفيما يلي  كيفية تثبيت سكريبت ووردبريس على استضافة بلوهوست بالصور:

-قم بزيارة موقع Bluehost.com ، قم بالتسجيل في حساب Bluehost وسيتم تضمين تثبيت WordPress المجاني بنقرة واحدة.

  • اختيار خطة استضافة ، إذا كانت هذه أول تجربة لك فستكون الخطة الأساسية أنسب ما يمكنك الحصول عليه. حيث توفر عدة مزايا منها : خصوصية المجال والتي تمكنك من إخفاء اسم الدومين الخاص بك مما يحميك من الاختراق ويقلل رسائل السبام. كما و يوجد خطط استضافة أخرى ك SiteBackup Pro والتي تدعم ملفات حسابك ورسائل البريد الإلكتروني وقاعدة البيانات الخاصة بك ، بحيث يمكنك إعادة استخدامها إذا حدث خطأ ما. وهناك أيضًا خطة GoPro تأتي مع شهادات الأمان.

 

  • اختيار اسم الدومين ، في القائمة الموجودة بجانب مربع الاسم ، يمكن اختيار ما إذا كان نظامك يأخذ امتداد .com أو .net أو .org أو أي مجموعة أخرى. فكر في الخيار الأكثر ملائمة لموقعك ومن تتوقع أن يكون زوارك. وفي حال كان لديك بالفعل اسم دومين فيمكن إدخال بياناته في المربع الموجود على اليمين.

 

  • إنشاء حساب Bluehost ، في هذه الخطوة عليك الانتباه إلى الإضافات المحددة مسبقا ، وتأكد من إلغاء تحديد جميع المربعات التي لا تحتاج إليها. ابقى الأمر بسيطا وركز فقط على توصيل استضافة بلوهوست بسكريبت وورد بريس ، ويمكنك إضافة المزايا التي تحتاج إليها لاحقا في أي وقت.

 

 

 

ثالثا : شرح القائمة الرئيسية فى الووردبريس و كيفية تغير اللغة من الانجليزية الى العربية

قبل البداية في شرح القائمة الرئيسية في الووردبريس ، سنستعرض كيفية تغير اللغة من الانجليزية الى العربية.

على يسار لوحة التحكم في سكريبت ووردبريس ، اضغط على خيار Settings ، ستظهر لك قائمة جانبية اختر منها  General. ستظهر لك مجموعة من الإعدادات منها site language ، قم بتغير اللغة من الانجليزية إلى العربية وتأكد من أن الوقت المحدد في Timezone هو التوقيت المحلي الصحيح. ثم واصل في النزول إلى نهاية الصفحة لتحفظ التغيرات بالضغط على كلمة Save. وبهذه الخطوات البسيطة ستقوم بتغير لغة موقعك بنجاح.

 

وفي يخص شرح القائمة الرئيسية في الووردبريس ، يحتوي الجزء الأول من الصفحة على رسالة ترحيبية من إدارة WordPress ونجد في هذه الصفحة تجميع لإختصارات موجودة على الجزء الأيمن تمكنك من البدء في تشغيل الموقع وتنفيذ الأوامر بسهولة، والتي تضم : قسم المقالات ، الصفحات والتي يمكن من خلالها اضافة صفحة ، وعدة روابط أخرى توجهك لأقسام مختلفة ، ويوفر هذا الجزء أيضا خاصية تركيب قوالب ووردبريس بمجرد الضغط على ” تخصيص موقعك” أو استبدال القالب.

 

بعدها تعرض الصفحة اضافة Jetpack وبعض المعلومات عنها كرقم النسخة ، ومجموعة من الإرشادات حول استخدام جات باك وطريقة التعامل معها،  وهي أحد أهم اضافات وردبريس. ثم نجد جزء بسيط ” مسودة سريعة ‘ تمنحك وسيلة سريعة لتسجيل أفكارك وما يدور في ذهنك والعودة إليها لاحقا. وتنتقل لاحقا إلى جزء ” لمحة سريعة” ، وهو جزء يقدم معلومات واحصائيات عامة عن الموقع كعدد المقالات والتعليقات. كما ستجد جزء آخر يتعلق بالاخبار والاحداث، اضافتها ، تنظيمها وتحديد جدول زمني لها. وبالمثل سيظهر لك جزء بعنوان النشاط مخصص بنشر المقالات والتعليقات وكل ما هو تحت المراجعة.

 

وبالانتقال إلى جزئية ” لوحة التحكم” والواقعة بعد الصفحة الرئيسية ، ستجد خيار التحديثات والذي من خلال الضغط عليه يمكنك التحكم في تحديث القالب والاضافات والاطلاع على الشعارات التي تخص هذا الجزء.

 

رابعا :  تنصيب قالب ووردبريس بالصور

بناءا على مصدر قالب ووردبريس ، قد تحتاج إلى استخدام طريقتين مختلفتين لتنصيب قالب ووردبريس ، وهناك مصدران رئيسيان لقوالب ووردبريس:

  • دليل القوالب org : يضم هذا الدليل الضخم قوالب ووردبريس مجانية حصريا، ويمكنك من خلاله تصفح الآلاف منها وكلها قوالب تم فحصها من أعضاء مجتمع WordPress.org.
  • مصادر القوالب الخارجية : والتي يقوم بتطويرها مبرمجون مستقلون مثل ElegantThemes أو الأسواق الضخمة في WordPress مثل Theme Forest.

في حال وجدت القالب المناسب لك على  WordPress.org ، فاستخدم الطريقة الأولى لتنصيب قالب ووردبريس المجاني.  أما إذا قمت بشراء نسختك أو قمت بتنزيل قالب مجاني من مصدر تابع لجهة خارجية ، استخدم الطريقة الثانية، وفي هذه الحالة ، يجب أن يكون لديك ملف بتنسيق zip.

 

طرق تنصيب قوالب ووردبريس

 

الطريقة الأولى :  تنصيب قوالب ووردبريس  من WordPress.org

ويمكنك من خلال تطبيق هذه الطريقة ، تنصيب القالب  مباشرةً من لوحة معلومات WordPress دون الحاجة إلى تحميل أي ملفات. وللبدء ، سجّل الدخول إلى لوحة معلومات WordPress (أي ، انتقل إلى yourdomain.com/wp-admin). بعد ذلك ، انتقل إلى المظهر ← القوالب في الشريط الجانبي وانقر فوق الزر “إضافة جديد”:

بعد ذلك ، ابحث عن اسم القالب الذي تريد تثبيته وانقر فوق الزر “تثبيت”:

سيقوم WordPress الآن بتثبيت القالب تلقائيًا على موقعك. وبمجرد انتهاء عملية التثبيت ، يمكنك جعله نشطا عن طريق النقر فوق الزر “تنشيط”:

 

الطريقة الثانية : تنصيب قالب ووردبريس من ملف مضغوط

إذا قمت بشراء قالب WordPress مميز أو قمت بتنزيله مجانا من مصدر آخر بخلاف WordPress.org ، فستحتاج إلى تثبيته عن طريق تحميل ملف بتنسيق zip يدويًا إلى مثبت القوالب. إذا لم يكن لديك ملف بتنسيق zip بالفعل يجب أن تطلب من المطور مساعدتك في العثور عليه ، وبمجرد الحصول عليها ، انتقل إلى المظهر ← القوالب وانقر فوق إضافة جديد:

ثم ، انقر فوق الزر “تحميل القالب” كما هو موضح في الصورة

استخدم زر “اختيار ملف” لتحديد ملف zip، ثم انقر فوق “التثبيت الآن”

سيقوم WordPress تلقائيًا بتنصيب القالب الخاصة بك. بعد ذلك ، تحتاج فقط إلى النقر فوق تنشيط لتفعيله على الموقع

 

خامسا : شرح ضبط اعدادات سكريبت ووردبريس بالصور

 

بعد تنصيب WordPress سيتعين عليك ضبط اعدادات سكريبت ووردبريس والتي تتم من خلال :

  • حذف الصفحات ، المشاركات والتعليقات الوهمية : سجّل الدخول إلى لوحة معلومات WordPress وانتقل إلى المشاركة ثم جميع المشاركات وقم بحذف منشور “Hello world” الافتراضي. وبالمثل ، انتقل إلى الصفحات ثم جميع الصفحات واحذف “نموذج الصفحة” الافتراضي. وأخيرًا ، انقر فوق “تعليقات” لتحذف التعليقات الافتراضية.
  • تعيين النطاق الزمني الخاصة بك : ستجد هذا الجزء في الإعدادات العامة، تأكد من تعيين المنطقة الزمنية المتوافقة مع التوقيت المحلي ، بحيث عندما تقوم بجدولة المنشورات ، فإنها ستعمل وفقا للزمن المحلي المتوافق مع موقعك الجغرافي.

يمكن العثور على الإعدادات التالية في الإعدادات> عام.

ويجب الانتباه إلى إضافة عنوان الموقع ووصفه ، وهما مهمان للغاية ، لأنهما واجهة لموقعك تعتمد عليها محركات البحث مثل جوجل، ويمكن أيضا تعيين عنوان البريد الإلكتروني للمشرف (حيث ستتلقى جميع مراسلات المشرف) من صفحة الإعدادات هذه.

 

تمكين / تعطيل تسجيل المستخدم : هنا عليك أن تقرر ما إذا كنت ستتخصص مدونة متعددة المؤلفين (مثل ShoutMeLoud) ، أو أنك ستكون المحرر الوحيد عليها.

 

إذا كنت ستسمح لآخرين بالنشر  (مثلما تفعل SML) ، فاستعد للحصول على الكثير من تسجيلات البريد العشوائي. ومع ذلك ، يمكنك إصلاح ذلك بمساعدة إضافات ووردبريس معينة. و لتفعيل ذلك ، حدد مربع “يمكن لأي شخص التسجيل” ، وقم بتعيين “دور المستخدم الافتراضي الجديد” كـ “مساهم”. أما إذا قررت تعطيل هذه الخاصية فلا تقم بتحديد خانة التفعيل.

 

  • تعيين اعدادات المناقشات والتعليقات: انتقل في هذه الخطوة إلى الإعدادات ومن ثم المناقشة واتبع الملحوظات الموضحة في الصورة أدناه إذا واجهتك أي تعقيدات.

 

  • ملء قائمة WordPress ping : افتراضيًا ، يقوم WordPress باختبار خدمة واحدة فقط. ولكن يمكنك إخطار العديد من الخدمات الأخرى من خلال توسيع قائمة ping. انتقل إلى الإعدادات> ثم الكتابة وإضافة المزيد من الخدمات إلى قائمة اختبار الاتصال.

 

  • إعدادات الوسائط : سيؤدي هذا الإعداد إلى تحسين طريقة تعامل WordPress مع الصور بشكل كبير. بشكل افتراضي ، يقوم WordPress بإنشاء أحجام متعددة لكل صورة تم تحميلها، وهو ما يؤدي هذا إلى تحميل مدونتك بملفات غير ضرورية وسيصبح مدونتك بطيئة التحميل. انتقل إلى الإعدادات> الوسائط ، واستخدم الصورة أدناه للقيام بالإعدادات المناسبة.

 

  • إعدادات Google tag manager: مستقبلا سوف تقوم بتثبيت العديد من البرامج النصية مثل Google analytics, Facebook pixels، وغيرها من البرامج. الآن، يجعل  Google tag manager من السهل إدارة جميع هذه النصوص من لوحة معلومات واحدة. وهو ما يجعل عملية إدارة الموقع أكثر بساطة ولن يتعين عليك حتى تحرير القالب لإضافة أي برنامج نصي بعدها وسيتم تفعيل شيء من لوحة معلومات GMT.

 

  • إضافة جوجل Google Analytics: وهو برنامج مجاني من جوجل يتيح لك معرفة كل التفاصيل حول حركة الزوار ( الترافيك) في موقعك. وتستغرق إعداداته ما بين 10 إلى 15 دقيقة ، ولكنه يعد أهم الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها بعد تثبيت سكريبت ووردبريس.

 

  • إعداد اضافة التخزين المؤقت: يساعد بلاجن التخزين المؤقت في تحسين وقت التحميل لموقع WordPress. وهو يعمل على خفض التحميل من الخادم عن طريق تخزين الملفات المتكررة في ذاكرة مؤقتة. ومن أفضل إضافات ذاكرة التخزين المؤقت لـ WordPress ، نجد :WP Fastest cache ،   . WP Rocket ، WP Super Cache

 

  • إعداد روابط Permalinks: ستجد بالفعل رابط تلقائيا هو http://yourdomain.com/p=123 ولكنه لا يتوافق ع محركات البحث. اذهب إلى الإعدادات> الرابط الثابت وحدد “اسم المشاركة”، ثم انقر فوق “حفظ”. عندما تظهر عناوين URL الخاصة بك في محركات البحث ، ستكون بعض الكلمات الرئيسية مرئية، وهو ما يقوي فرصتك في ظهور أفضل على محركات البحث.

 

سادسا : شرح الصفحات و القوائم في ووردبريس WordPress بالصور

لإنشاء قوائم في ووردبريس قم بإتباع الخطوات التالية :

  • سجل الدخول إلى لوحة التحكم.
  • من قائمة المظهر على الجانب الأيسر من اللوحة ، حدد خيار ” القوائم” لإظهار محرر القائمة.
  • حدد إنشاء قائمة جديدة في الجزء العلوي من الصفحة ، ثم أدخل اسما لقائمتك في مربع ” اسم القائمة”.
  • انقر فوق زر إنشاء قائمة لإتمام الإعدادات.

أما بالنسبة لصفحات ووردبريس ، فيمكن إنشائها من خلال الدخول إلى الصفحة الرئيسية ، ثم اختيار كل الصفحات من خيارات لوحة التحكم، ستجد بعدها صفحة واحدة ” sample page”. قم بالدخول إلى قسم الصفحات واضغط على ” أضف جديدا ” لإنشاء صفحة جديدة . ثم قم بعد ذلك بإضافة عنوان الصفحة ، ومربع آخر على اليسار يمنحك عدة خيارات سواء حفظ الصفحة كمسودة أو ابقائها تحت المراجعة ، جدولتها أو النشر الفوري للمحتوى. عند حفظ الصفحة لن تكون ظاهرة على الموقع إلى عند القيام بالضبط من القوائم وهو ما يظهر ارتباط الصفحات والقوائم في ووردبريس.

 

انشاء صفحة في ووردبريس WordPress

 

سابعا : شرح اضافات ووردبريس WordPress بالصور

اضافات ووردبريس WordPress هي أدوات تعزز عمل ومميزات موقعك ، من خلال إضافة إمكانيات تسمح لك بتحكم أفضل في كل تفاصيل وأجزاء الموقع وكذا طرق العرض ، والمساحات الإعلانية. كما أنها تساعد على حماية موقعك إلى حد ما. ومن أهم هذه الإضافات نجد:

 اضافة wordfence: وهو من اضافات الحماية في ووردبريس الأكثر استخداما، تنصيبه سهل للغاية و يمكنك القيام به من خلال خطوات بسيطة.

قم بتسجيل دخولك إلى الموقع ك admin.

اختر في القائمة اليمنى Plugins ثم Add New. اكتب كلمة wordfence في مربع البحث الإضافي أعلى اليمين واضغط على Return. ابحث عن Wordfence Security-  Firewall & Malware Scan في نتائج البحث ، وانقر على زر التثبيت.

 

اضافة Jetpack: لتثبيت هذه الاضافة قم بتسجيل دخولك للموقع ومن ثم التوجه إلى القائمة على اليمين واختيار Plugins ثم Add New. ونظرا لأن هذه الإضافة شائعة الاستخدام ستراها مدرجة في أعلى الصفحة ، في حالة لم تجدها قم باستعمال خاصية البحث في الزاوية العلوية اليمنى. بعدها قم بالنقر على زر التثبيت لإتمام عملية التنصيب والتي تستغرق في المجمل من 15 إلى 30 ثانية.

 

وبالمثل يمكنك إضافة العديد من هذه المكونات إلى موقعك والتي يكون لكل منها مهمة محددة وهي كثيرة جدا منها ما هو مخصص للحماية ومنها ماهو مخصص لزيادة سرعة الموقع ، و تحديد الكلمات المفتاحية في المحتوى وغيرها ، كما يمكن أن يكون لإضافة واحدة عدة وظائف ومميزات.

 

ثامنا : عضويات ووردبريس WordPress

تتمثل عضويات ووردبريس WordPress في المدير ، المحرر، المشرف ” المساهم” ، الأعضاء المشتركين. و يوفر موقع العضوية وسيلة لتتبع الأعضاء وتوفير محتوى خاص لهم. ويعتبر موقع عضوية WordPress موقع مبني على منصة WordPress يستخدم مكونًا إضافيًا للعضوية للإدارة الخاصة للمحتوى المتميز. كثير من الناس يفكرون فقط في مواقع العضوية بالتزامن مع المحتوى المدفوع والاشتراكات المتكررة. في الواقع ، يمكن لمواقع عضوية WordPress توفير محتوى مجاني أو مدفوع ، وقد يكون المحتوى المدفوع تكلفة واحدة أو اشتراكًا متكررًا.

 

العديد من مواقع العضوية هي في الواقع مواقع مجانية مصممة لتوفير معلومات خاصة للأعضاء. من الأمثلة على ذلك فرق المدارس التي تستخدم مواقع العضوية التي لا تفرض رسومًا للإطلاع ، ولكنها تحدد الوصول للمحتوى بالفريق. قد تكون هذه المعلومات تخص الاتصال ، الجداول الزمنية ، وغيرها.

 

تاسعا : اعداد المقالة للنشر بالووردبريس

المقالات هي إدخالات يتم عرضها بترتيب عكسي على الصفحة الرئيسية لموقع ووردبريس. عادة ما تحتوي المقالة على حقول تعليقات ويتم تضمينها في موجز RSS للموقع. ولاعداد المقالة للنشر بالووردبريس يتم أولا الدخول إلى لوحة التحكم ، ثم الضغط على علامة التبويب ” المقالات” ، ثم ” إضافة مقال جديد” وبعدها البدء في ملء الفراغات المختلفة كعنوان المقال في المساحة العلوية من الصفحة ، محتوى المقال المخصص للتحرير في المربع المنشور الرئيسي أسفله ، وإضافة الوسوم و تحديد التصنيف الرئيسي والفرعي للمقال. ثم النشر بعد القيام بجميع هذه الخطوات.

 

  • خيارات الشاشة لعرض المحتوى

هناك حقول تحرير متاحة لك أكثر مما تراه عند تسجيل الدخول لأول مرة. تتيح لك منطقة  (خيارات الشاشة) اختيار أي حقول نشر يتم عرضها أو إخفاؤها من منطقة التحرير الخاصة بك ، مما يتيح لك تقليل الفوضى والتخصيص وفقًا لاحتياجاتك. ستجد علامة التبويب “خيارات الشاشة” أعلى الشاشة ، وإذا نقرت عليها ، فسترى قائمة بمربعات التحرير المتاحة التي يمكنك استخدامها. حدد المربع لكل حقل نشر تريد عرضه ، أو قم بإلغاء تحديد المربع لإخفاء هذه الوحدة. انقر فوق  “خيارات الشاشة” مرة أخرى لإغلاق علامة التبويب. وبمجرد تخصيص طريقة تحرير الشاشة ، يتم حفظ خياراتك حتى لا تضطر إلى تحديدها أو إخفاؤها مرة أخرى في المرة القادمة التي تقوم فيها بتسجيل الدخول.

 

  • المساحة المخصصة للعنوان

يجب أن تحتوي هذه المساحة على عنوان المقال. يمكنك استخدام  عبارة أو كلمات أو أحرف. (تجنب استخدام نفس العنوان في أكثر من صفحة واحدة.) كما يمكنك استخدام الفواصل ، الاقتباسات ، والواصلات ، وغيرها من الرموز النموذجية في المنشور .

 

  • إعدادات نشر المقال

تجدها على جهة اليسار ، وتحتوي هذه المساحة على الحالات الرئيسية للمقال سواء مسودة أو نشر. في الحالة الأولى يبقى المقال محفوظا ضمن قائمة المقالات ولكن لا يتم نشره على عكس الحالة الثانية والتي يظهر فيه المقال لمتصفحي وزار موقعك. كما ستجد كذلك زر المعاينة والذي يسمح لك بالتحقق من شكل المقال قبل نشره ، وخيار المراجعة المعلقة ” حفظ تحت المراجعة” و زر الجدولة الزمنية.

 

عاشراً : انواع قوالب ووردبريس

 

  • قوالب ووردبريس الأساسية

وهي قوالب بسيطة وعملية ، كما أنها مثالية لتشغيل مدونة بسيطة تحتوي على ثلاث أو أربع صفحات بسيطة ، تتضمن بعض مميزاتها صفحة أمامية بها أقسام وأشرطة جانبية متعددة وما إلى ذلك.

 

  • القوالب المميزة

وهي في جوهرها قوالب أساسية ولكنها مدعومة بخصائص وميزات إضافية ، وهي متعددة الأغراض وأكثر تطورا ، ومع ذلك نجد لها بعض العيوب مثل التعقيد الذي يظهر في وجود خصائص عديدة قد لا تحتاج إلى استخدامها لها والتي يمكن أن ينتج عنها بعض المشاكل في أداء الموقع.

 

  • القوالب المخصصة

القوالب المخصصة هي قوالب WordPress “غير مكتملة” والتي تعتمد على قالب أخرى (القالب الأصلي ) للعمل. فكرتها بسيطة للغاية: بدلاً من تعديل ملفات القالب الأصلي ، يمكنك إنشاء قالب جديد في WordPress وتعيين على أنها القالب الفرعية  الذي ترغب في تعديله. بعد ذلك ، يمكنك ببساطة إعادة تعريف الملفات التي ترغب في تعديلها في القالب الفرعي والاعتماد على الأصل في كل شيء آخر. بهذه الطريقة ، عندما يكون هناك تحديث جديد ، سيقوم WordPress بالكتابة فوق القالب الأصلي .

 

الحادى عشر : كيف تختار قالب الورد بريس المناسب لموقعك

لاختيار قالب الووردبريس المناسب لموقعك ، قم بعمل قائمة بالميزات التي تريدها. يجعل WordPress Feature Filter من السهل للغاية تخصيص بحثك عن القوالب المجانية بناءً على ميزات معينة تريدها ، مثل الاستعداد للترجمة ، و من المهم وضع التصميم في الاعتبار قبل إجراء الاختيار. على سبيل المثال ، يجب أن تحدد ما إذا كنت تريد أن يحتوي موقعك على عمود واحد أو أعمدة متعددة.

 

عندما يتعلق الأمر بقوالب WordPress ، فإن الأقل يكون دائمًا أكثر. يجب أن يكون للقالب  الذي تختاره الميزات التي ستساعدك على تحقيق هدف موقعك ، وليس الميزات غير الضرورية التي تفسد نسختك. حيث تكمن أهمية ذلك في أنك لا ترغب في تشوش القالب بالميزات –  وهو ما ق يؤذيك على المدى الطويل. فقد يكون المظهر الغني بالميزات جميلًا ، لكنه قد يؤثر بشدة على أداء الموقع. تأكد من كبح نفسك من تثبيت كل ميزة تعتقد أنها رائعة.

 

تذكر أن  التسويق عبر الإنترنت يعتمد على المظهر المرئي ، كما تزيد الألوان من التعرف على العلامة التجارية أيضًا. إذا كان لديك شعار ، فحاول مطابقة نظام الألوان في القالب الذي ستختاره مع الشعار. وفي حال كنت تحاول الاختيار بين القوالب ذات الألوان الغامقة و القوالب ذات الألوان الفاتحة ، فقد أظهرت الاحصائيات أن زوار الموقع يفضلون ألوانٌا أفتح. وبالتالي فإن اختيار قالب مظلم ،  يقلل من إمكانية القراءة وفرصة الحصول على زوار أوفياء لموقعك.

 

لا تختار قالب يحتوي على خط يصعب قراءته ، اجعل الخطوط بسيطة و متطورة وقابلة للقراءة. كانت الخطوط الأكثر شعبية على الإنترنت في عام 2016 هي Open Sans و Josefin Slab و Arvo و Lato و Vollkorn. أما إذا كنت معتادًا على CSS ، فسيكون من السهل الدخول وضبط الخط ، على الرغم من أن بعض القوالب المجانية قد تكون محدودة في التخصيص.

 

كيفية الحصول على قالب ووردبريس مدفوع بطريقة مجانية 100%

من المشاكل التي تواجه مستخدمى سكريبت ووردبريس بشكل رئيسي هو العثور على قوالب ووردبريس مجانية بجودة ممتازة ، ولذلك تجدهم يبحثون عن كيفية الحصول على قالب ووردبريس مدفوع بطريقة مجانية 100%. وهو ما يعرضهم للوقوع في فخ القوالب المسروقة و منزوعة الأكواد والتي تحتوي غالبا على أكواد خبيثة أو فيروسات تهدد حماية الموقع و تعرضه للاختراق. لذلك من المهم جدا الحصول على قالب مضمون ومحدد المصدر والابتعاد عن ما قد يهدد موقعك.

0/5 (0 Reviews)
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق