دروسووردبريس

أفضل قوالب ووردبريس احترافية ومدفوعة مجانا و كيفية اختيار قالب ووردبريس مناسب

أفضل قوالب الووردبريس الاحترافية وكيف تختار قالب مناسب

قوالب ووردبريس WordPress

قوالب ووردبريس WordPress هي مجموعة من الأنماط المستخدمة لتحديد مظهر وعرض الموقع الالكتروني أو المدونة المدعومة من سكريبت WordPress. والتي يمكن تغييرها وإدارتها وإضافتها من خلال لوحة التحكم ، هناك العديد من قوالب ووردبريس المجانية والمدفوعة ، ويأتي كل واحد منها مع تصميم ، تخطيط وميزات مختلفة ويحتاج المستخدم إلى اختيار قالب ووردبريس الذي يناسب ذوقه و متطلبات موقعه ، حيث أن لكل نوع من المواقع قالب ووردبريس خاص ، فعلى سبيل المثال تم تصميم WordPress Photography Themes للمصورين ومواقع التصوير الفوتوغرافي.

 

كما يمكن تعديل القوالب عن طريق إضافات ووردبريس أو من خلال  إضافة رمز إلى ملف jobs.php. و يمكن أيضًا إجراء التغييرات في شكل قالب مخصص . تتكون القوالب  عمومًا من ثلاثة أجزاء بالإضافة إلى الصور وملفات JavaScript ، وهي ملف style.css وملفات قالب WordPress وملف function.php اختياري ، يسمح بإجراء تغييرات على القالب . ويجب أن يكون لكل قالب ملف style.css فريد من نوعه. هذا لا يعني أن الأنماط لا يمكن أن تكون هي نفسها ولكن يجب أن تكون معلومات التعريف الموجودة في رأس الصفحة مختلفة وإلا ستواجهك مشاكل أثناء التثبيت. إذا لم يكن القالب متفرع ، فيجب أيضًا أن يكون لديك على الأقل ملف قالب index.php للتحكم في عرض المحتوى.

 

انواع قوالب ووردبريس

قوالب ووردبريس مجانية 

تتميز قوالب ووردبريس مجانية بأنها بسيطة وسهلة الاستخدام ، وهذي متوافقة مع معظم مكونات WordPress الإضافية ، ولكنها لا توفر الكثير من الميزات والأدوات المميزة. وفي حال كان موقعك الالكتروني لا يستخدم الكثير من المكونات الإضافية ، فقد يصبح بذلك أسرع ، وسرعته هذه تساهم في تحسين السيو الخاص بالموقع. 

 

أهم مميزات قوالب ووردبريس مجانية هي التكلفة ، مما يسمح لك ببدء موقعك أو مدونتك دون التفكير في مبالغ إضافية ، كما أنها توفر جودة جيدة ، وجميع القوالب المجانية المتوفرة على دليل قوالب WordPress الرسمي  خاضعة لعملية مراجعة صارمة ، كما أنها تدعم ميزات قياسية وجودة،وكذا الأمن والخصوصية.

 

وعلى الرغم من أن قوالب WordPress  مجانية ، إلا أنه يمكن للمستخدمين العثور على دعم جيد فيما يتعلق  بالاستعلامات ، من قبل المطورين في المنتديات ، كما يمكنك الحصول على دعم كبير من WP Codex والمنتديات الرسمية.و Free WordPress Theme مناسب لأصحاب مواقع الويب الجدد ، والمدونات البسيطة. لأنك ببساطة يمكنك استبدالها وتنزيل غيرها دون الحاجة إلى إنفاق الأموال ، وبذلك ستحصل على ميزة الاختيار حتى تجد ما يناسبك أو ما تبحث عنه. 

 

أما فيما يتعلق بعيوب قوالب ووردبريس مجانية ، فهي أن لها ميزات محدودة ولا تتوفر على العديد من ميزات التخصيص ، خصوصا أن بعض أنواع المواقع تتطلب إضافات أكثر تطورا. كما أن بعض القوالب يصل معدل تحميلها إلى المليون ، وهو ما يجعل موقعك غير منفرد ولنقل شبيها بمواقع  كثيرة غيره. وزيادة على ذلك ، عدم توفر خدمة الدعم. ومن العيوب الأخرى لهذه القوالب هو وجود عدد كبير من المطورين المتطوعين لتحريرها مما يعذر على WordPress تتبعهم كلهم. 

كما أن هذه بعض هذه القوالب تكون مشفرة بشكل سيء ، مما يجعل موقعك عرضة لمشاكل الأمان وفقدان البيانات، وإذا لم يتم ترميزها جيدا فقط يجعل هذا تصنيف موقعك صعبا للغاية. خصوصا أنها من الممكن أن تأتي مع روابط بريد مزعج، وهي في المقابل لا تأتي مع أي نوع من الضمانات أو التحديثات المنتظمة . ورغم دعمها لميزات قياسية ، غير أن العديد منها لا يمتلك ميزات إضافية مثل إنشاء الأزرار ، استخدام الرموز القصيرة،  وإنشاء صفحات معينة. 

 

قوالب ووردبريس مدفوعة

 ما يميز قوالب ووردبريس مدفوعة هو أنه يتم تطوير بعضها بواسطة شركات تصميم مواقع الويب التي تستخدم فريقًا كاملا من المطورين المحترفين في تصميم الرسوم وتشفير HTML و CSS وتحسين محرك البحث بالإضافة إلى برمجة PHP و JavaScript ،وكذا  اختبار و صيانة قوالب ووردبريس، فيقدمون قوالب فريدة ، حديثة ، آمنة و متوافقة تماما مع متطلبات موقعك. 

 

 وغالبًا ما توفر قوالب ووردبريس مدفوعة العديد من خيارات التخصيص للتنقل في الموقع ،  تخطيط المحتوى ، أنماط الخطوط أو عرض الصور التي يمكنك الاختيار من بينها بنقرة ماوس. بالإضافة إلى ذلك ، توفر بعض القوالب المدفوعة دعمًا مدمجًا للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية.و يدعم مطورو القوالب المدفوعة منتجاتهم بعد البيع. ويأتي هذا الدعم في شكل مشاورات عبر البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف للمشاكل التي قد تواجهها مع القالب . 

 

بالإضافة إلى ذلك ، تكون العديد من قوالب ووردبريس مدفوعة مزودة بتحديثات أمنية دورية ، نظم إصلاح الأخطاء أو الترقيات التي  تجعلها مواكبة لأحدث إصدارات WordPress. أما فيما يتعلق بحقوق الملكية ، تسمح لك تراخيص القوالب المدفوعة في WordPress بإزالة العلامة التجارية للبائع والإعلانات  طالما أنك لا تطالب بملكيتها أو تحاول توزيعها أو بيعها بنفسك.

مقارنة بين قوالب ووردبريس مجانية و قوالب ووردبريس مدفوعة

 

كيفية اختيار قالب ووردبريس 

يشعر معظم أصحاب المواقع وخاصة  المبتدئين بالارتباك عندما يتعلق الأمر  باختيار قالب ووردبريس. خصوصا أن هناك الآلاف من الخيارات المجانية والمدفوعة و كل خيار يبدو لهم  أفضل من الآخر. سنشاركك فيما يلي كيفية اختيار قالب ووردبريس ، حتى تتمكن من الحصول على أفضل خيار متاح لموقعك. 

 

اهتم بالبساطة فى القالب: 

تحتوي العديد من قوالب ووردبريس على الكثير من الألوان ، التخطيطات المعقدة والرسومات المتحركة البراقة ، والتي قد لا تحتاج إليها في الغالب. ابحث عن قالب يساعدك في دعم هدفك والذي يجب أن يكون ذو مظهر أنيق دون المساومة على البساطة وسهولة الاستخدام ، تأكد من أن يكون أسلوب العرض التقديمي للقالب غير معقد، وتذكر دائما أن الغرض من تصميم المواقع هو مساعدة المستخدمين في الحصول على المعلومات التي يبحثون عنها وفي نفس الوقت تحقيق صاحب الموقع للأهداف التي يرجوها. 

 

اختر قالب ووردبريس متوافق مع الأجهزة الالكترونية المختلفة: 

تعمل القوالب المتوافقة مع الأجهزة الالكترونية المختلفة كالجوال على ضبط الاستجابة عبر أحجام شاشات مختلفة ، وبما أن عدد كبير من متصفحي الانترنت يستخدمون الهواتف الذكية واللوحات الرقمية ، فإن ذلك قد يزيد معدل زيارات موقعك بمعدل 50٪. حيث يعرض محرك البحث جوجل المواقع المستجيبة لهذه الأجهزة على قمة نتائج البحث ، وبعض النظر عن تخصص موقعك وديمغرافيته يجب أن يكون سريع الاستجابة ومتوافق تماما مع ما يستخدمه المتصفحون من أجهزة مختلفة. وتكمن أسهل طريقة لاختبار توافق قالب الووردبريس مع هذه الأخيرة هي بتغيير حجم شاشة المتصفح وملاحظة ما إذا كان قالبك متكيفا مع عرض الشاشة. 

 

اختر قالب متوافق مع المتصفحات المختلفة: 

يستعمل مستخدموا الانترنت متصفحات مختلفة ، قد يبدو قالب موقعك مثاليا على المتصفح الذي تستخدمه، ولكن قد يظهر به خلل ما في المتصفحات الأخرى. ورغم أن معظم مطوري قوالب الووردبريس يختبرونها بدقة من خلال أدوات اختبار متطورة ، إلا أنه من المهم جدا تحقق بنفسك من ذلك. ويمكن دائما إجراء بعض الاختبارات الأساسية البسيطة على المتصفحات Google Chrome و Firefox و Internet Explorer و Safari ، إلخ سواء من خلال اجهزة الديسك توب أو الأجهزة المحمولة. 

 

اختر قالب يدعم مختلف أنواع اضافات ووردبريس: 

تكمن القوة الحقيقية لـ WordPress في  الإضافات والتي تتيح القيام بأي شيء على  موقع WordPress. وبالرغم من وجود الكثير من الإضافات الخاصة بـ WordPress ، إلا أن  كل منها يؤدي وظيفة معينة في الغالب ، فنجد إضافات الأمان و إضافات المحتوى وغيرها ، تأكد من انا قالب الووردبريس الذي تريد استخدامه يدعم مختلف أنواع اضافات ووردبريس ، سواء بالاطلاع على المعلومات العامة عنه أو بالتحقق من المطور إذا كنت تنوي تطبيق قوالب ووردبريس مدفوعة. 

 

اختر قالب متعدد اللغات ويدعم الترجمة: 

أي كانت اللغة التي تستخدمها في التدوين على موقعك ، تأكد من أن قالب ووردبريس الذي ستسخدمه جاهز للترجمة و يدعم اضافات ووردبريس متعددة اللغات. فقد تحتاج حسب نشاطك إلى تقديم محتوى بلغات مختلفة أو تخصيص جزء من الموقع للتدوين بلغة أجنبية. 

 

اختر قالب مدعم بإضافة page builder جيدة: 

منشأ الصفحات أو Page Builder plugin هي إضافات ووردبريس تسمح بإنشاء تخطيطات للصفحات باستخدام واجهة السحب والإفلات ، وتأتي العديد من قوالب WordPress المميزة مزودة بمنشأ صفحات مثبت مسبقا والتي يمكن أن يؤدي استخدامها إلى انتاج العديد من التعليمات البرمجية غير المرغوب فيها، وحتى في حال أردت تغيير القالب ، فسيتعين عليك القيام بالكثير من التنظيف. لذلك تأكد من اختيار قالب مدعم بإضافة Page Builder جدة وشائعة الاستخدام ، كما يمكنك شراء أدوات إنشاء الصفحات هذه بشكل منفصل واستخدامها في قالب أخر أيضا. 

 

اختر قالب ووردبريس يضمن لك خدمة الدعم الفني: 

 الجانب السلبي في قوالب ووردبريس مجانية هو أنها لا تضمن لك الدعم الفني، وفي حال قمت باختيار قالب مجاني فسنضطر في نهاية المطاف إلى التعامل مع أي مشكلة ستقابلك بنفسك أو دفع الأموال للحصول على حل حتى لأصغر مشكلة تحدث في الموقع. تأكد من اختيار قالب ووردبريس يضمن لك خدمة الدعم التقني حتى لا تجد نفسك محاطا بفوضى لن تقدر على التعامل معها. 

 

اختر قالب ووردبريس متوافق مع محركات البحث: 

يلعب قالب WordPress دورا مهما في ضبط SEO موقعك. حيث أن القوالب المعقدة يمكن أن تعتمد على كود HTML ضعيف الشفرة مما يؤثر بشكل سلبي على أداء موقعك تجاه محركات البحث. ويمكن التأكد من اختيار قالب ووردبريس متوافق مع محركات البحث من خلال معرفة ما إذا كانت الصفحة تنشئ كود  HTML5 مناسبعن طريق استخدام خدمة التحقق W3C. 

 

اعتمد على التقييمات والمراجعات: 

أحد أقوى المؤشرات المعتمدة في كيفية اختيار قالب ووردبريس مناسب هي التقييمات والمراجعات التي يقدمها المستخدمين و العملاء السابقين. فيما يخص قوالب ووردبريس مجانية ، ستجد قسم التقييم أسفل زر التنزيل ، ويظهر لك من خلال عدد من المراجعات والتقييمات حسب عدد النجوم التي تحصل عليها القالب، ومثلا إذا قمت بالنقر على 5 نجوم فسيظهر لك جميع المراجعات التي أعطت القالب هذا التقييم وهكذا. 

 

قوالب ووردبريس احترافية و مدفوعة مجانا

يمكن الحصول على قوالب ووردبريس احترافية و مدفوعة مجانا من خلال عدة مواقع على الانترنت ، ولكنها غالبا ما تكون مسروقة أو منزوع الأكواد ، وهو ما يشكل تهديدا صارما للموقع سواء فيما يتعلق بالتصميم أو حماية البيانات لأن أغلب إن لم يكن كل قوالب ووردبريس المدفوعة والتي تجدها متوفرة مجانا عبر المواقع المختلفة تكون مفخخة بفيروسات وأكواد خبيثة يكون الهدف منها هو التجسس على موقعك أو إختراقه.

تعرف على الدليل الشامل للووردبريس

0/5 (0 Reviews)
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق