دروسنصائح ودروسووردبريس

كيف نقوم باختيار خط ولون مناسب لموقع ووردبريس

سبب اختيار الخط القديم لموقعك على ورد بريس

يعتبر اللون من أهم مكونات أي موقع ووردبريس ينبغي الالتفات إليها؛ حيث أن أمر الخط هو الذي يجذب القارئ للموقع أو يجعل القارئ ينفر منه, ولهذا سوف نتطلع هنا إلى أهم العوامل التي تساعد على أن يظهر الخط في صورة ترضي القراء, وسوف يكون الأمر مبسطًا في عدة خطوات, بدءًا من مراجعة نوع الخط الحالي, ومرورًا بتحديد موافقته لكافة الحروف وملائمته للقراء وكذلك ملائمته للقراءة من الهاتف, وفي الختام سوف يكون التركيز على عدد من الأمور التي يجب أن تكون متوفرة في الخط ذاته.

 

أولًا: سبب اختيار الخط القديم لموقع ووردبريس

وتتعدد هذه الأسباب, ففي حين أن البعض يختارون خطوط موقع ووردبريس وفق معايير معينة, قد تكون الخط الحالي أو القديم المراد تغييره مختارًا وفق نزوة آلية, وخلافًا لهذا وذاك يمكن أن يكون الخط السابق الذي سيتم اختياره هو الخط الافتراضي في الموقع.

ملاحظات:

في أثناء مراعة الخط السابق وأهم مميزاته قد يظن البعض أن الخط مناسب للموقع؛ لأنه يبدو في مظهر جيد, ولكن قد يكون هذا الخط غير متوافق مع علامة الموقع التجارية, والتي غالبًا ما يكون لها طابعها  الخاص الذي يميزها عن أي موقع آخر.

مفتاح تفوق تصميم موقع ووردبريس الخاص بك هو مدى تناسق تصميم الموقع, بما يشمل كل شيء فيه بداية من الصور الموجودة فيه, ونهاية بنوع وشكل الخط.

 

ثانيًا: توافق الخط مع الحروف كاملة على الووردبريس

يجب أن يعرف هل يتضمن الخط الذي سيتم اختياره كافة الحروف, بل وحتى كافة علامات الترقيم, أم أنه غير ذلك, ويمكن معرفة هذا الأمر من خلال الاطلاع على مصدر الخط, وفيه يمكن معرفة مدى توافر هذا الخط لكافة الحروف أم لا, أو يمكن أيضًا محاولة كتابة كافة الحروف والأرقام اللاتينية باستخدام الخط للتأكد من كونه يوفرها جميعها, وكذلك الأمر بالنسبة لعلامات الترقيم.

ويجب أن يهتم بهذا الأمر عند تصميم أي موقع ورد بريس لسبب مهم؛ وهو أن عدم احتواء الخط على بعض الحروف يعني أحد أمرين, أولهما أن يضطر الكاتب إلى أن يتجنب الكلمات التي تحتوي على هذه لحروف؛ وفي هذه الحالة قد  يترك تعبيرات فصيحة ويلجأ إلى أخرى, وفي كلتا الحالتين سوف يكون أمرًا يحد من جودة المقال المكتوب, وبالتالي قد يؤثر على مدى قبول الجمهور له واقبالهم على قرائته, وبالتالي قد يؤثر على الموقع بشكل عام على المدى الطويل.

 

ثالثًا: قابلية الخط للقراءة على الووردبريس

ومن أكثر ما يفيد في هذا الأمر هو برنامج فرونت بوك, والذي يمنح المستخدم القدرة على معرفة كل من الأمور التالية:

  1. الاطلاع على الطريقة التي سيظهر بها الخط على الموقع, وهذا من خلال المعاينة الرقم.
  2. التأكد من توافر مجموعة الأحرف الكاملة في الخط.
  3. طباعة كافة الحروف بأشكال مختلفة وأنماط متعددة؛ لاختيار أفضلها بالنسبة للقارئ.
  4. واخيرًا تخزين الخطوط وفق نظام محدد؛ ليتم استخدامها لاحقًا.

رابعًا: توافق الخط مع الهاتف الجوال على منصة الووردبريس

بشكل عام يوصي بأن يكون الخط وفق بدرجة 16 في حجمه, حيث يتوافق هذا المقياس مع كثير من المنصات, إلا أن المشكلة قد تظهر عند استخدام بعض الخطوط المنمقة جدًا, حيث لا يتوافق وقتها الخط المستخدم الأمثل مع كافة المنصات ومنها بالطبع منصة الهاتف الجوال, وهنا يكون الحل الأفضل استخدام أي من المواقع أو الأدوات التي تستخدم لمعرفة مدى توافق نوع الخط مع الجوال, وغالبًا هي نفس الأدوات التي تمكن المستخدمين من التحقق من مدى موافقة منصات الإنترنت للتصفح من المحمول.

 

خامسًا: اختيار اللون المناسب للقراء على الووردبريس

لون الخط الأساسي وكذلك الثانوي في موقع ورد بريس غالبًا يكون أسود, ويمكن الرجوع للوحة التصميم لاختيار ألوان أخرى,. وينبغي الالتفات الى أن جودة الخط ونوعه غير قاصرين على شكله, أو حتى على حجمه, بل ينبغي اعطاء لون الخط الاهتمام المناسب؛ لدوره في راحة العين أثناء القراءة وإعطاء منظر يجذب للمتابعة القراءة في أي موقع ورد بريس, أو العكس أن تم اختيار اللون الخطأ, ويمكن بذلك أن يمثل عاملًا من عوامل التنفير من خلال عدم راحة العين أثناء القراءة وغيرها.

 

سادسًا: التأكد من شمول الخط ووصوله لكافة المستخدمين وفهمهم له

ويعتبر هذا الأمر بالغ الأهمية لمن يرغب في تقديم موقع ورد بريس مناسب لأي مستخدم, حيث يجب أن يدخل في اهتماماته معرفة مدى امكانية وصول الخط للمصابين بعمى الألوان مثلًا, أو المصابين بقصر النظر, أو الأمراض المتشابهة.

ومن الدلائل على أهمية هذا الأمر أن كثيرًا من محترفي مجال تطوير الويب يهتمون به, حيث يلجؤون إلى أحدث الأدوات والتقنيات التي يتأكدون بها من أن منصاتهم تتناسب مع الجميع.

ملحوظة: برنامج كلر اوراكل يساعد في معرفة الطريقة التي يظهر بها موقع ورد بريس أو أي موقع آخر للمصابين بأمراض مثل التي ذكرنها سابقًا, وهذا وفقًا لاستعراض التوصيات المقدمة من قبل المؤسسة الأمريكية للمكفوفين؛ ويترتب على هذا اختيار الخطوط ذات درجة القابلية العالية للقراءة بما يشمل( نوع الخطوط- لونها- درجة التباين- درجة تباعد الأسطر- تباعد الكلمات-حجم الخط(.

 

أهم عوامل اختيار خط موقع ورد بريس

  1. الاتساق: رغم أن التنوع في أجزاء أخرى من تصميم موقع ورد بريس يكون جيدًا, إلا أن الخط يجب المحافظة على الطابع العام, حيث ينبغي اتباع نمط واحد بما يشمل: (حجم الخط- نوع الخط- لون الخط), ويشمل هذا الأمر المحافظ على الطابع العام لكل من نصوص الموقع وعناوينه الأساسية والفرعية.
  2. التباين: حيث ينبغي الاهتمام بوجود تباين بين عناصر الموضوع ونصه, وبين عنوانه, ومن المفضل أن يكون هذا التباين جاذبًا للانتباه, ولكن ينبغي أن لا يكون خارجًا عن الإطار- وهذا كله بالطبع مع الاتساق العام للموضوع.
  3. البساطة: وللحصول عليه يجب عدم استخدام أنواع متعددة تزيد عن ثلاثة في موقع واحد, ويتم مراعاة بساطة الخط المختار وسهولة قراءته.
  4. التوافق مع العلامة التجارية: حيث ينبغي تناسب الخط المختار مع مبادئ التصميم السائدة في تصميم علامة الموقع التجارية.
  5. مراعاة المسافات: حيث يجب الاهتمام بها سواء بين الكلمات أو الأسطر؛ لما في ذلك من أثر على شكل النص.
  6. تنظيم قاعدة هرمية: حيث يمكن أن تكون خطوط كل من العناوين الفرعية والرئيسية وكذلك النص في تسلسل هرمي من حيث حجم الخط, ولا يتناقض هذا مع كون الحجم السائد للخط هو 16.
  7. الحذر عند استخدام الأحرف الكبيرة, وهذا يجب مراعاته عند استخدام الأحرف الكبيرة في اللغة اللاتينية؛ لأنها أحيانا تمثل صعوبة في القراءة, فينبغي عدم الإكثار منها.
  8. استخدام أكثر الألوان مناسبة للقراءة: وقد أشرنا سابقًا إلى أن الأسود, أو ظل اللون الرمادي هما الافتراضيان في موقع ورد بريس, وينصح باستخدامهما, مع مراعاة تناسب الخلفية مع لون الخط, مثل: الخلفية الفاتحة مع الخط الداكن والعكس.
  9. إجراء اختبار أ,ب: وأعني بهذا وجود شكلين للموقع, تظهر في كل منهما النصوص بشكل مختلف عن الآخر, ويتم مناقشة رد فعل المستخدمين على كل شكل منهما والأفضل بالنسبة لهم واختيارهم.
0/5 (0 Reviews)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق