أخبارعالم الإنترنتمقالات تقنية

فيسبوك تعلن عن عملة رقمية عالمية جديدة بإسم ليبرا – Libra

خطوة متوقعة لتوفير عملة رقمية عالمية جديدة من فيسبوك

مؤخرًا أعلن موقع فيس بوك عن إنشاء عملة رقمية عالمية جديدة، وتسمى هذه العملة الجديدة الميزان libra، وتضاف هذه العملة إلى الرابطة العالمية التي تضمن المنظمات التي تحكمها، ومن جانب آخر تم الإعلان حديثًا عن شركة Calibra، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في إنشاء محفظة الكترونية للعملة الرقمية المنتظرة لبرنامجي الواتس اب وماسنجر، ومن المنتظر أن توفر تطبيقًا للعمل على الويندوز فون والأندرويد والأيفون.

 

خطوة متوقعة لتوفير عملة رقمية عالمية جديدة

  • منذ فترة ليست بالقصيرة وتتطلع إدارة الفيسبوك إلى إنتاج تكنولوجيا البلوك تشين وتعميمها، وترجو إدارة الموقع الأزرق أن يتم الاعتماد على عملتها الرقمية الجديدة بشكل كبير يوازي الاعتماد على المصارف التجارية وبطاقات الائتمان، وبهذا يمكن القول إنها تأمل في أن تكون صاحبة أقوى عملة رقمية، ومن المنتظر أن يتم إطلاق هذه العملة بعد حلول العام المقبل 2020، كما أنه من المتوقع خلو إجرائتها من التعقيدات المملة التي قد تنفر الناس منها.
  • من جانب آخر لا يعتبر هذا الخبر أمرًا مفاجئًا؛ حيث كانت متوقعة منذ فترة ليست بالقصيرة؛ ومن المتوقع أن يعد إطلاق عملة رقمية عالمية جديدة أحد دعائم نظام بلوك تشين والعملات الرقمية التي تضمنها، خصوصًا مع توفيرها نظام محاسبة موثوق به.

 

عملة رقمية عالمية مستقلة عن فيسبوك لا تشارك معه البيانات

حيث أن المتداول من معلومات حول هذا الأمر, يشير إلى أن فيسبوك لن تقوم باستخدام البيانات الخاصة بالعملة المنتظرة, خصوصًا في مجال الدعاية، أو أي مجال آخر, ولن يتم تداول البيانات مطلقًا باستثناء الحالات الطارئة، مثل: طلب الشرطة الحصول على بعض البيانات.

هذا وقد أكدت الشركة المديرة للفيسبوك أن العملة ستكون منفصلة عن شبكة التواصل الاجتماعي.

 

مؤسسة كبيرة خلف العملة الحديثة

  • حيث سيكون إصدار هذه العملة بإدارة مؤسسة أو اتحاد Libra ، وهو اتحاد غير ربحي، وقد ساهم أعضاء هذه المؤسسة في دعم إصدار عملة رقمية عالمية، عن طريق استثمار مبالغ ضخمة تصل إلى ما يقارب 10 مليون دولار لكل منهم في توفير النقد الأجنبي أو الاحتياط النقدي للعملة المنتظرة؛ مما يتوقع أن يدعم من مكانة العملة بين غيرها من العملات الرقمية خاصة، وبينها وبين الأجهزة المالية عمتًا, من خلال توفير احتياطي نقدي وظهير مالي قوي للعملة.
  • ويقع مقر اتحاد Libra في سويسرا بمدينة جنيف، وينضوي تحت لوائه ما يقارب 28 مؤسسة أخرى تهتم بهذا المجال؛ وأهمية هذه المعلومات أنها توضح صورة عن الزخم الذي حظي به إصدار عملة رقمية عالمية.
  • وقد أشارت مؤسسة Libra إلى أن العملة المنتظرة سيكون حالها حال أي عملة رقمية عالمية من ناحية الرسوم، ولكن رسوم العملة الحديثة سوف تكون منخفضة مقارنة بغيرها؛ وأرجعت المؤسسة أهمية فرض هذه الرسوم على العمليات التي تتم بواسطة العملات المشفرة لتوفير تكاليف الحفاظ عليها من هجمات القراصنة، أو عمليات التشويش وغيرها من الهجمات الإلكترونية التي قد تؤدي لحدوث أضرار يمكن تجنبها، وأشارت Libra إلى أن رسوم العملة الحديثة ستكون منخفضة عن رسوم بطاقات الائتمان وغيرها من وسائل إرسال وتبادل العملات.

 

هل تنجح العملة في اكتساب الثقة؟

  • بالطبع فإن استخدام هذه العملة لن يخلو من الإدلاء ببيانات خاصة بالمستخدمين، الأمر الذي يعني ضرورة توافر ثقتهم في المؤسسة التي يتعاملون معها، ومما يبعث هذه الثقة هنا أن العملة من إنتاج فيسبوك الذي نجح في حماية َالحفاظ على بيانات مليارات المستخدمين من كل مكان في العالم، والذي يضمن أن لا يمكن الوصول إلى العملات المشفرة المنتظرة الخاصة بالمستخدمين إلا عن طريق السيطرة على حساباتهم الشخصية، والذي من المتوقع أن توجد طرق لاستعادته في حال تمت سرقته، أما عن سرقة البيانات عن طريق الشركة فهو أمر يصعب توقعه.
  • ويضاف إلى الأمور التي تمنح الثقة لهذه العملة أن فيسبوك أنشأ شركة Calibra، والتي ستوفر ظهيرًا داعمًا للعملة الجديدة من خلال توفير محفظة رقمية للعملة الحديثة تعمل على واتساب وماسنجر، وهذا بالطبع إلى جانب توفير تطبيق خاص بالعملة, يعمل على الأيفون والأندرويد؛ مما يسهل استخدامها وانتشارها.
  • وإضافة إلى هذا وذاك فإن الشركة سوف تقوم بتصميم العملة وفقًا لتكنولوجيا بلاك تشين الحديثة، والتي تحوز على نسبة ثقة كبيرة، إضافة إلى كونها مدعومة باحتياطي من الأصول التي تعطيها قيمة حقيقية، ويحكمها اتحاد ليبرا السابق ذكره في الفقرة الماضية، وتتميز هذه التكنولوجيا بكونها قابلة للتطور.

 

نظام مالي شامل وأوسع

أشار ديفيد ماركوس رئيس كاليبرا إلى أن الهدف من إنشاء عملة رقمية جديدة، تكوين نظام مالي شامل يمكن أغلب الناس من الحصول على نظام مالي واسع النطاق وسهل الاستخدام، وأشار إلى أنهم في كاليبرا يأملون في أن يكونوا أحد أكبر المشاركين في إنشاء عملة رقمية عالمية كمؤسس، وذلك عن طريق منح القدرة على التعامل مع العملة الجديدة لفئات كبيرة من مستخدمي الإنترنت، وختم كلامه مشيرًا إلى أنه يمكن من خلال تعاون المؤسسات المشرفة على الموضوع تموين بنية تحتية قوية داعمة للعملة الجديدة.

 

فيسبوك ورغبة في مشاركة التطور مع كل مستخدمي الإنترنت

رغم أن التكنولوجيا الحديثة كان لها دورها في شيوع المعارف والتواصل بين مئات الملايين من سكان العالم، إلا أن هناك عدد غير قليل لا يزالون بعيدين عن الاستفادة بأي نظام مالي، ويصل هذا العدد إلى ما يزيد عن المليار ونصف انسان، والذين يتوقع وجود عوائق في طريق وصولهم إلى البنوك التقليدية، ويرغب فيسبوك في توفير عملة رقمية عالمية تستثمر التكنولوجيا والاتصالات الحديثة قليلة التكلفة في تمكين هذه الفئة من استخدام النظام المصرفي.

وهذا بالطبع إضافة للفئة الأخرى التي تهتم بمجال العملات الرقمية، وأيضا الذين يستخدمون النظام المصرفي التقليدي؛ وكل هذا يمكن أن يساعد في الحصول على نظام مالي أكثر شمولًا وتطورًا.

 

خدمات مميزة من خلال تكنولوجيا بلاك تشين

  • تتمتع التكنولوجيا بكونها غير مركزية، بمعنى أنها تقدم خدماتها في نطاق غير محدود، مما يعني أنه يمكن الاستفادة بها في أي مكان في العالم، ومع كل هذا سوف تكون بتكلفة غير كبيرة.
  • من جانب آخر ظهرت معلومات تشير إلى أن هذه التكنولوجيا نسخة جديدة من بلاك تشين، وتتميز بكونها تجمع بين المرونة التي تمكنها من تقبل التطورات الحديثة وما يستجد من جهة، وبين الأمن والوثوق من جهة أخرى وكل هذا مما يدعم من فكرة إصدار العملة الجديدة.
  • ومن الجدير بالذكر أن وجود احتياطي لهذه العملة سوف يحد من حدوث أي تقلبات في سعرها أو غير هذا من الاضطرابات المالية.

 

عملة رقمية عالمية جزء من نظام فيسبوك

من المتوقع أن تكون المحفظة الرقمية المزمع إصدارها أحد أفراد النظام البيئي لفيسبوك وشركائها،  ومعنى هذا أنها تتميز بميزتها الأساسية وهي السرعة في التواصل، وقد عبرت الشركة عن هذا الأمر بأن أي شخص يمكنه إرسال عملة رقمية عالمية بنفس بساطة وسرعة إرسال الرسائل النصية.

من ناحية أخرى تأمل إدارة فيسبوك في أن تستخدم العملة الجديدة في مجالات مختلفة  كالحوالات والمشتريات عبر الإنترنت وغيرها، وسوف يكون الهدف الأول للعملة الأسواق الحديثة ومن لا يستطيعون استخدام النظام المصرفي.

0/5 (0 Reviews)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق